بيبسي تتلقى "ضربة موجعة " في مصر

{title}
أخبار الأردن -

 

أفاد عدد من التجار في السوق المصري بتوقف مجموعة "بيبسيكو" عن توريد مشروبات "ليبتون آيس تي"، التي كانت تتمتع بشعبية كبيرة في مصر، وذلك في أعقاب حملة مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل.

وأكد التجار لموقع "القاهرة 24" أن اختفاء مشروبات "ليبتون آيس تي" من الأسواق جاء نتيجة حملات المقاطعة التي استهدفت الشركات الداعمة لإسرائيل، ومنها شركتا "بيبسي" و"ليبتون"، واللتان كانتا في صدارة هذه الحملات.

وقد لاحظ المتسوقون غياب مشروبات "ليبتون آيس تي" تمامًا على منصات البيع الإلكتروني للمشروبات الغازية والمنتجات الغذائية، ما يشير إلى انقطاعها من الأسواق لفترة طويلة.

وأشار بعض العاملين في سلاسل تجارية أخرى إلى أن مشروب "ليبتون آيس تي" كان يحظى بشعبية كبيرة خلال فصل الصيف وكان له قاعدة جماهيرية واسعة لسنوات عديدة، قبل أن يختفي من الأسواق في الأشهر الأخيرة.

وفي تصريح خاص لموقع "القاهرة 24"، أكد حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، أن مشروب "ليبتون آيس تي" قد اختفى بالفعل من السوق منذ فترة.

وأوضحت مصادر من شركات المشروبات الغازية لـ "القاهرة 24" أن حملات المقاطعة أثرت بشكل كبير على إيرادات الشركات، حيث انخفضت الأرباح بما لا يقل عن 70% خلال الأشهر الماضية.

وكانت مبيعات شركتي "بيبسي كولا" و"كوكا كولا" تقدر بنحو 30 مليار جنيه سنويًا قبل موجة زيادة الأسعار العام الماضي، وفقًا لتقديرات التجار. وقد اضطرت الشركتان إلى رفع أسعار منتجاتهما عدة مرات، حيث بلغت نسبة الزيادات حوالي 150% على مدار الـ 24 شهرًا الماضية، لتعويض الخسائر الناتجة عن حملات المقاطعة والتضخم، بالإضافة إلى تحرير سعر الجنيه أمام الدولار من 15 جنيهًا في 2022 إلى 49 جنيهًا يوم الثلاثاء.

وعانت شركة "شاي ليبتون" أيضًا من تراجع حاد في مبيعاتها منذ أكتوبر الماضي، نتيجة حملات المقاطعة المصرية والعربية بسبب منشأ الشركة الأجنبي، دعمًا لغزة وفلسطين، ما كبد الشركة خسائر فادحة وفقًا لتقديرات متعاملين في السوق المصري.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير